أسئلة مساعدة لتقويم الأداء التدريسي
أسئلة مساعدة لتقويم الأداء التدريسي
عزيزنا معلم التربية البدنية: هذه بعض الأسئلة التي ستساعدك – لو أجبت عليها – في تقويم أدائك التدريسي، وهي كما يلي:
1 - هل أعددت الدرس بصورة متكاملة قبل وقت كاف؟ فشتان بين الدرس المعد إعدادًا جيدًا والدرس العشوائي دون إعداد مسبق!
2 - هل تفهمت جيدًا أهداف الدرس وعرفت مقصدك التعليمي والتربوي؟
3 - هل تمكنت من تجهيز الأدوات والأجهزة وإعدادها مسبقًا قبل الدرس ؟ عند فعلك ذلك سيتوفر لك حتمًا وقتًا كافيًا للنواحي الإدارية في الدرس والعناية بالجوانب التربوية.
4 - هل قمت في التحرك المستمر خلال الدرس وتغيير مكان وجودك؟ بهذه الطريقة تتاح لك الفرصة للعناية بجميع طلابك وتشجيعهم وتعزيز الأداء الصحيح لديهم.
5 - هل لاحظت بعناية أولئك الطلاب الذين يعانون من صعوبة في أداء النشاط البدني أو تعلم المهارات البسيطة؟ لا بد أنك تعي أنهم بحاجة لتوجيهاتك وعونك واهتمامك ولكن في نفس الوقت دون جرح مشاعرهم والانتقاص من إمكانياتهم.
6 - هل أشعرت الطلاب في بدء درسك بأهداف الدرس وما تتوقعه منهم ؟ الطلاب بلا شك يجب أن يُذكّروا بالهدف من الدرس والنشاط المصاحب حتى يشعروا بأهميته ويتفاعلوا معه.
7 - هل كنت متشوقًا ومتحمسًا للتدريس الجاد خلال الحصة؟ وإذا لم تكن كذلك فبلا شك لم يتمتع الطلاب بالدرس ولم يستفيدوا منك، تذكر أن الحماس للشيء يولد التقبل والتفاعل معه.
8 - هل شجعت الطلاب أثناء الدرس وعززت الأداء الفاعل والسلوك الجيد من قبلهم ؟ تذكر أن ملاحظة السلوك الإيجابي وتعزيزه أثناء العملية التعليمية يحفز الطلاب على التكرار لنفس السلوك الإيجابي .
9 - هل أوليت اهتمامك لتطوير وتنمية عناصر الإبداع والابتكار والثقة في النفس واتخاذ القرار الجيد لدى طلابك أثناء الدرس؟ إنه مهم جدًا أن تعطي الفرصة للطالب أن يبتكر ويبدع ويجد نفسه في بيئة صحية تصقل شخصيته.
10 - هل أعطيت الطلاب فرصة لتحمل مسئولية القيادة والمشاركة في التعلم أثناء الدرس؟ تذكر أن إشراك الطلاب في تحمل القيادة وتنظيم أنفسهم واتخاذ القرارات أثناء النشاط أمر هام ومرغوب.
11 - هل كان في خطة الدرس أنشطة بدنية وتعليمية كافية لاستمالة الطالب للتعلم ورفع مستوى دافعيته للإقبال على درسك.
12 - هل ركّزت في تدريسك على نوع ودقة الحركة أم عدد التكرارات للحركة؟ ففي العادة النشاط البدني يتطلب أداء وتكراراً حتى تتم عملية الإتقان.
13 - هل ناقشت أو طلبت من الطلاب إبداء آرائهم في الدرس بعد نهايته؟ وهذا الأمر، ليس مفترض في كل حصة ولكن من حين لآخر يجب أخذ المعلم تغذية راجعه عن طريقة تدريسه وتقبل وفهم الطلاب.
14 - ما هي الأنشطة الأكثر فاعلية، والأنشطة الأقل تأثيرًا، أثناء الدرس ؟ ولماذا ؟
15 - ما هي السلوكيات السلبية - إن وجدت -؟ وما الذي قمت به كمعلم تجاهها أثناء الدرس؟ وهل دونت ملحوظاتك في سجل المتابعة أولاً بأول؟
16 - هل شعرت أن أهدف درسك تحققت؟ وكيف؟
شارك بتعليق